المهرجان الوطني للفيلم

انطلاق المهرجان الوطني الـ19 للفيلم بطنجة

بيت الفن

انطلقت أمس الجمعة بمركز أحمد بوكماج الثقافي بطنجة فعاليات الدورة الـ20 للمهرجان الوطني للفيلم الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي إلى غاية 17 مارس الجاري بمشاركة 30 فيلما.

وقد حضر حفل افتتاح هذه الدورة من المهرجان، التي تصادف هذه السنة مرور ستين سنة على ظهور أول فيلم مغربي. وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي، وعمذة مذينة طنجة محمذ البشير العبدلاوي، ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان الخسيمة إلياس العماري.

وتم بالمناسبة تكريم تقنيين اشتغلا في الظل لعقود في المركز السينمائي المغربي وساهما في خدمة السينما المغربية، هما محمد الصابري (مهندس دولة، إطار بالمركز منذ سنة 1981)، وجواد بوعبد السلام (تقني بالمركز منذ سنة 1977)، وكذا استحضار عطاءات سينمائيين رحلوا في السنة الماضية بعدما خلفوا بصماتهم على السينما الوطنية.

وتم أيضا تقديم أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير التي تتشكل من المخرج محمد مفتكر (رئيسا)، ومن المنتجة أليس أورميير (فرنسا)، والصحافية جيهان بوكرين، والتشكيلي ريمون زانكي (فرنسا)، والمخرج إسماعيل فروخي.(أعضاء).

كما تم تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي تتشكل من اللبنانية رشا سلطي منظمة تظاهرات سينمائية وقيمة معارض فن تشكيلي (رئيسة)، ومن المخرجة ليلى المراكشي، والمنتجة دنيا بنجلون مزيان، والمخرجة سيمون بيتون (فرنسا – المغرب) والصحافي عبد الله ترابي وكريستوف ترهيشت رئيس قسم “المنتدى” بمهرجان برلين السينمائي وعلي حجي مدير عام مجموعة وكالات للاتصال (أعضاء).

 

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.