الهاكا

“الهاكا” تفتح للمشاهدين باب الرقابة على التلفزيون

ستتم معاجلة الشكاوى خلال مدة أقصاها 60 يوما ابتداء من تاريخ تسليمها

بيت الفن

أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (الهاكا) عن توسيع قائمة من يحق لهم رفع الشكاوى حول التجاوزات في القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية، في إطار عملية إعادة تنظيم المشهد السمعي البصري.

وأصبح بإمكان المشاهدين المغاربة أن يتقدموا بشكاواهم ضد أحد البرامج الإذاعية أو التلفزيونية التي تبث على وسائل الإعلام السمعية أو البصرية في المغرب، في حال ارتكبت خروقات للقوانين الجاري بها العمل في القطاع.

ودخل قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية في السابع من سبتمبر الجاري، إلى جانب قرارين آخرين يتعلقان بشروط منح الترخيص بإحداث واستغلال الخدمات السمعية البصرية.

ويشير القرار الأول إلى اعتبار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الجهة الوحيدة المخول لها استقبال الشكاوى حول التجاوزات أو خروقات وسائل الإعلام، وهي الإجراءات التي فتحت أمام المغاربة سواء كانوا أفرادا أو هيئات ذكرها القرار؛ وهي “رئيسا مجلسي البرلمان” و”رئيس الحكومة” و”المنظمات السياسية” و”المنظمات النقابية” و”جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن العام” و”مجالس الجهات”.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الشكاوى، التي يتم عرضها لاحقا على مداولات المجلس الأعلى، تتوجه بشكل رئيسي إلى رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، عبر وسائل متعددة، ويتم توثيقها من خلال “إيداع شكوى في مقر الهيئة مقابل وصل التسلم”، أو عبر “البريد مقابل وصل التسليم” أو حتى “الإرسال عبر طريقة إلكترونية”.

وستتم معاجلة الشكاوى خلال مدة أقصاها 60 يوما ابتداء من تاريخ تسليمها أو تسلمها من طرف رئيسة الهاكا، مع إمكانية التمديد المعلل لمدة 30 يوما إضافية، بينما سيقوم المجلس بمراسلة المشتكي والممثل لوسيلة الإعلام، من أجل الإعلام بالقرار المتخذ، الذي سينشر في الجريدة الرسمية إذا قرر المجلس الأعلى ذلك.

عن baytte

شاهد أيضاً

الصحافة الفرنسية تكتب عن “القبائل” والجزائر تتهم المغرب

أثار تقرير نشرته صحيفة “ليكيب” الفرنسية عن “منتخب القبائل” غضب الإعلام في الجزائر...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.