بوشعيب المسعودي

المسعودي يحمل فيلمه الوثائقي “أمغار” إلى مهرجان الأقصر

أحمد سيجلماسي

تنطلق أنشطة الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يوم 26 مارس الجاري، وتختتم يوم فاتح أبريل المقبل.

ومما جاء في شعار هذه الدورة الجديدة “لغة لا تعرف القيود ولا تعترف بحواجز المكان أو الزمن، متى تحدثت يفهمها الجميع ويحبها الجميع.  لغة واحدة تجمع العالم وستجمعنا قريبا في الأقصر… إنها لغة السينما.

بدأت رحلة الإنسان من أفريقيا وكذلك بدأنا نحن رحلتنا تحديدا من مدينة الأقصر. مهرجاننا هو أول مهرجان متخصص في السينما الأفريقية داخل مصر…”.

في هذه الدورة المهداة إلى روحي الممثل المصري  محمود المليجي وعراب السنيما المغربية نور الدين الصايل، ستكرم شخصيات مرموقة من بينها الممثل المغربي القدير عز العرب الكغاط، وسيحل ضيفا على المهرجان وفد مغربي متنوع العناصر متكون من الناقد السينمائي والمخرج والإعلامي عبد الإله الجوهري والممثل عز العرب الكغاط والمخرج إسماعيل فروخي والمخرج بوشعيب المسعودي والممثلة وفاء ميراس والمخرج الشاب يزيد القادري…

وقد تم اختيار الفيلم الوثائقي المغربي “أمغار” (2020) للمخرج بوشعيب المسعودي للتباري على جوائز هذا الجنس السينمائي إلى جانب سبعة أفلام أخرى، ويعتبر هذا العمل الفني أول فيلم وثائقي طويل لمخرجه الدكتور المسعودي بعد فيلمه القصير “أسير الألم”، الذي حاز على عدة جوائز أهمها جائزة أحسن موضوع بالمهرجان الدولي للفيلم بطنجة بالمغرب في دورته السابعة (2014) وجائزة أحسن فيلم وثائقي عالمي في الدورة الرابعة للمهرجان السينمائي الدولي بدلهي سنة 2015 بالهند.

يتناول فيلم “أمغار” في حوالي 61 دقيقة جانبا من الموروث الثقافي المغربي متجسدا في شخصية “أمغار” (أو القائد) وما يقوم به من أدوار مختلفة لحل مشاكل الناس المتعددة وفض النزاعات المستعصية القائمة بينهم على مستويات الإقتصاد والإجتماع وغيرها. كما يصور الحياة اليومية للناس البسطاء وغير البسطاء وفلسفة التعايش فيما بينهم عبر الاحتكام إلى حكمة “أمغار” الرجل النزيه والعادل والوقور الذي يفضل حماية مصالح الناس على التفكير في مصالحه الخاصة. فمن خلال تتبع الكاميرا لتنقلات “أمغار” ولقاءاته بالناس في الأسواق وغيرها من الفضاءات، ومن خلال الحديث معه أثناء سفرياته، نقف على حجم الدور الذي يقوم به هذا الشخص، المختار من طرف الجماعة، للسهر على تدبير شؤونها بالعدل والإنصاف ضمانا لتماسكها. كما نقف على الشروط التي ينبغي توفرها في كل “أمغار” ليقوم بمهمته أحسن قيام.

الفيلم من إنجاز فريق يتكون من رشيد الحجوي (الفكرة والإعداد) والطاهر عبدلاوي وعصام الشهبوني (التصوير) وبوشعيب المسعودي (الإخراج)، وهو من إنتاج شركة ” إبداع للإنتاج السمعي البصري”.

يذكر أن الدكتور بوشعيب المسعودي طبيب مختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم، حاصل على دبلوم تقني متخصص في الإخراج السمعي البصري.

وهو أيضا عضو ومؤسس للعديد من الجمعيات العلمية والمدنية، من اهتماماته المتعددة: كتابة القصص القصيرة والمسرحيات، ممارسة التصوير الفوتوغرافي، إخراج الأفلام الوثائقية…

ساهم في تأسيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة وأدار دوراته الإحدى عشر الأولى (من 2008 إلى 2018)، وترأس لجن تحكيم أو شارك في عضويتها بمجموعة من المهرجانات السينمائية داخل المغرب وخارجه، كما ألف وأصدر الكتب التالية: “الوثائقي أصل السينما” (2012)، المجموعة القصصية “شذرات من حياتي، شيء من الواقع وشيء من الخيال”(2017)، “الثقافة الطبية في السينما، عبر عينة من الأفلام”(2018)، المجموعة القصصية “تيه ومتاهة.. في عالم الطب” (2019)، المجموعةالقصصية “لهفة وهتاف.. شذراتهم” (2020)، “السينما والأوبئة” (2020)، المجموعةالقصصية “دخلت.. شذراتهن” (2021).

من الكتب الجماعية التي ساهم فيها نذكر العناوين التالية: “شفشاون في عيونهم” (2012)، “حقوق الإنسان في الفيلم الوثائقي، تجليات” (2015)، “المدينة والفنون في السينما” (2016)، “الصمت في السينما” (2018)، “تماما كالأصابع”(2018)،”الأسطورة في السينما المغربية” (2019)…

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.