ملكات

البندقية السينمائي يختار “ملكات” ياسمين بنكيران في أسبوع النقد

الفيلم الروائي الطويل الأول لبنكيران من بطولة نسرين الراضي وجليلة التلمسي وسليمة بنمومن…

أحمد سيجلماسي

نشرت المخرجة المغربية الشابة ياسمين بنكيران، على صفحتها الفايسبوكية، خبرا مفاده أن فيلمها “ملكات” (2022) سيشارك في أول عرض عالمي له ضمن فقرة “أسبوع النقد” (أو “أسبوع النقاد”) بالدورة 79 لمهرجان البندقية السينمائي من 31 غشت إلى 10 شتنبر 2022..

وهذا الفيلم الروائي الطويل الأول لبنكيران من بطولة نسرين الراضي وريحان غاران ونسرين بنشارة وجليلة التلمسي وحميد نيدر وسليمة بنمومن وحسن بديدة وآخرين… وهو إنتاج مشترك بين شركات وأطراف من المغرب وفرنسا وبلجيكا وهولاندا وقطر.. صورت مشاهد الفيلم بالدار البيضاء وسيدي إفني وتافراوت وأغلو.. وهو يحكي عن ثلاث فتيات تلاحقهن الشرطة من منطقة جبال الأطلس وصخورها ووديانها إلى الجنوب الكبير والمحيط الأطلسي..

يذكر أن ياسمين بنكيران، المقيمة بالديار الفرنسية، كاتبة وسيناريست ومخرجة سينمائية، ترعرعت على ساحل المحيط الأطلسي المغربي، تمارس الكتابة للتلفزيون والسينما ولها كتابان عن المغرب أحدهما بعنوان “سيدي إفني: بألوان المحيط والجبل” (2017). سبق لها أن أن عملت بشركات فرنسية كمكلفة بالتسويق، وهي عضوة في ائتلاف مبدعي السيناريو وفي صندوق دعم الابتكار والتجديد بفرنسا.

قبل فيلمها “ملكات”، الذي استفاد سنة 2019 من دعم مؤسسة الدوحة للأفلام وسنة 2021 من الدورة الرابعة لبرنامج “ورشات أطلس” الذي يشرف عليه المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أخرجت فيلما قصيرا بعنوان “ساعة الشتاء” (2018).

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.