ميلوش فورمان

الأيام السينمائية لآسفي تتمحور حول حقوق الانسان

الدورة 13 تحتفي بتجربة المخرج التشيكي الراحل ميلوش فورمان

بيت الفن

تحتضن مدينة آسفي، في الفترة الممتدة ما بين 2 و4 ماي 2018، الدورة 13 لأيامها السينمائية التي تنظمها الكلية متعددة التخصصات حول موضوع “السينما وحقوق الإنسان”.

وأفادت الجهة المنظمة، في بلاغ، أن هذه الأيام ستتميز بمائدة مستديرة حول “السينما وحقوق الإنسان”، يوم الخميس 3 ماي بمشاركة نخبة من النقاد والجامعيين، من بينهم الناقد مولاي إدريس الجعايدي، والباحث بالمركز الوطني للثقافه الأمازيغية إدريس أزدود، ومنفذ الديكور والمخرج كريم صلاحي، والممثل عبد اللطيف شوقي، منير الشرقي عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، رشيد نعيم أستاذ باحث. كما ستتميز بأنشطة تكوينية لفائدة الطلبة، من بينها ورشة التمثيل التي سيديرها الممثل عبد اللطيف شوقي.

ومن المنتظر، حسب المنظمين، أن تتميز الدورة بعرض فيلم “رقصة الرتيلاء” للمخرج ربيع الجوهري. كما سيقدم كريم صلاحي العرض ما قبل الأول لفيلمه “أناس حول شامة”.

واختار المنظمون، أيضا، تكريم المخرج الأمريكي التشيكي ميلوش فورمان، الذي رحل، أخيرا، بعرض فيلمه الشهير “تحليق فوق عش الكوكو”.

وقال الباحث في جماليات السينما ومنظم “الأيام السينمائية لآسفي”، رشيد نعيم، إن الأفلام التي سيتم عرضها، خلال هذه الدورة، تتصل بشكل مباشر بموضوع السينما وحقوق الإنسان مضيفا أن السينما، من بين الفنون جميعا، هي الأداة الأكثر فعالية في التحسيس بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.