أوليڤر بلاك

“أوليڤر بلاك” يتطلع لجائزة الفيلم الإفريقي بكولونيا الألمانية

بيت الفن

يشارك الفيلم المغربي “أوليڤر بلاك” للمخرج توفيق بابا في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الإفريقي كولونيا بألمانيا المنظم في الفترة من 16 إلى 26 شتنبر 2021.

ويعد “أوليفر بلاك”، الذي سبق له تمثيل المغرب في العديد من المحافل الدولية المهمة مثل جوائز “الغولدن غلوب” لأفضل فيلم أجنبي، أول تجربة سينمائية طويلة لمخرجه الشاب، الذي سبق له أن حصد جائزة أفضل فيلم أجنبي في المهرجان الدولي البرازيلي DE CINEMA DE ALTER DO CHÃO، وجائزة أفضل ممثل رئيسي لبطله حسن ريشوي وجائزة أفضل ممثل مساعد للممثل السينغالي مودو نباو من الدورة الـ21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

”أوليفر بلاك” فيلم مختلف لمخرج شاب قادم من هوليوود المغرب (ورزازات)، تدور أحداثه في أرض جرداء قاحلة، حول شاب إفريقي في مقتبل العمر يتطلع إلى تحقيق حلمه بالوصول إلى المغرب والعمل في مجال السيرك، لكنه يتيه في صحراء لا متناهية وقاسية، حيث لا ماء ولا زاد.

تقدر للشاب القادم من إفريقيا جنوب الصحراء النجاة عندما يلتقي شيخا (مغربيا / جزائريا) يعيش تيها من نوع آخر، بسبب مشكل الطرد التعسفي، الذي تعرض المغاربة من الجزائر في سبعينيات القرن المنصرم، ويحلم بأن يحمل هدية لابنته في قرية على الحدود.

يتقرب الشاب الإفريقي من الشيخ، الذي يطلق عليه اسم “فوندرودي” (الجمعة) ويقرر اصطحابه في رحلة يطرح المخرج من خلالها أسئلة تهم القضايا الكبرى التي تشغل العالم وتؤرق البشرية (العنصرية والحروب والحدود..).

رغم مرض الشيخ وعجزه عن استكمال الرحلة، يتشبث الشاب الإفريقي بحلمه في عبور الصحراء والعمل في السيرك، لكنه في الأخير يصدم ببيعه في سوق العبيد لتنظيم (داعش).

يشار إلى أن “أوليفر بلاك” إنتاج ذاتي وثمرة جهد وتعاون جماعي لمجموعة من الشباب، إذ جمع المخرج توفيق بابا، بالمنتجة رباب أبو الحسيني والممثلين مودو مبو، حسن ريشوي، إلهام أوجري، ومحمد الكاشير…

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.