أليغريا

“أليغريا” مهرجان ينشر البهجة بشفشاون

بيت الفن

تستعد مؤسسة شفشاون للفن والثقافة من 21 إلى 23 غشت الجاري لتنظيم الدورة الحادية عشرة لمهرجان “أليغريا” بمدينة شفشاون بمشاركة ثلة من الفنانين المغاربة والأجانب.

وتقترح الدورة، حسب بلاغ لمؤسسة شفشاون للفن والثقافة، على الجمهور برنامجا موسيقيا غنيا ومتنوعا بمشاركة مجموعة من الفنانين الموهوبين المغاربة والأجانب القادمين من إسبانيا وبلدان إفريقية وأمريكية لاتينية، من بينهم على الخصوص خوان كارمونا وبتي موه ولويس انطولي من إسبانيا، وليلى الكوشي وأيمار ويوسف الحسيني ومريم شقرون وبيرل بلو وسيفن دورز وحنان موديان من المغرب، وكوسا نوسترا برفقة دانييل توناس وعازفي مجموعته من يرو وشيلي.

وستحرص هذه الثلة من الموسيقيين على بث إيقاع البهجة والفرح، وهو المرادف للكلمة الإسبانية (أليغريا)، والمساهمة في التقريب الموسيقي بين ضفاف الأطلسي وتعزيز التناغم والانسجام بين الجمهور والفنانين.

وأكد البلاغ ذاته، أن المهرجان يهدف، على وجه الخصوص، إلى تمكين مدينة شفشاون، ونواحيها أيضا، من التعبير عن طموحها لتحقيق تنمية ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياحية، وتعزيز خصوصياتها الثقافية ومكانتها الخاصة في العرض الثقافي والسياحي، والمشاركة في خلق إشعاع ثقافي للمدينة، والرفع من قدرتها على الجذب السياحي والتنمية البشرية والاقتصادية، والاحتفاء بالانفتاح الثقافي للمدينة الزرقاء، وتعزيز مكانتها كجسر اقتصادي بين إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط والعالم الإيبيرو لاتيني.

بالإضافة إلى السهرات الموسيقية الكبرى، يشمل برنامج المهرجان أنشطة اجتماعية وثقافية، لاسيما اللقاء الشعري الثاني بين ضفتي المتوسط، والذي سيلقي خلاله شعراء عرب وإسبان قصائدهم على أنغام موسيقى الفلامينكو، بالحدائق الرائعة لقصر القصبة، وكذا عقد منتدى الحمية الغذائية المتوسطية الرامية إلى تمتين التنمية الفنية والثقافية والاقتصادية للمدينة الزرقاء من خلال استغلال مؤهلات فن المطبخ المحلي، وإبراز مكانة الحرف اليدوية بالمنطقة، إلى جانب تنظيم رحلات استكشافية للمعالم الثقافية.

ويشكل المهرجان، الذي يعد من المواعيد الثقافية والفنية الكبرى بمدينة شفشاون، فرصة مواتية من أجل النهوض وتعزيز التراث غير المادي للمدينة، خاصة من خلال إبداعات الحرفيين وإبراز خصائص المطبخ المحلي.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.